RSS

نصائح للتخلص من مرض الزكام في فصل الشتاء


هناك العديد من الأمراض تهددنا خلال أيام الشتاء البارد ‘ و من أكبر هذه الأمراض و التي يريد الجميع تجنبها هو:الزكام ‘ حيث يعد هذا المرض من أكثر الأمراض إزعاجا ‘و لذلك قمت بكتابة هذه التدوينة لتقديم نصائح مفيدة لكم لتجنب هذا المرض في فصل الشتاء البارد.

 

 

1) نظف أنفك باستمرار وبالطريقة الصحيحة

الطريقة الصحيحة تكون بالنفخ في أحد فتحتي الأنف بينما الأخرى نغلقها بيدنا من الخارج، مع مراعاة النفخ برفق حتى لا يتسبب ذلك في ألم للأذن، وبذلك نتخلص من الإفرازات التي تزيد من ضيقنا بدلاً من أن تدخل في أنوفنا لأبعد من ذلك.

 

2) خذ قسطاً من الراحة

ذلك يساعد الجسم على توجيه طاقته بالكامل لمواجهة المرض، وهذه المعركة بين جهاز المناعة والميكروبات المسببة للمرض سوف تُحسم لمصلحتك.

3) الجأ إلى الغرغرة

يمكن أن تستعمل الماء الدافئ به قليل من الملح لكي تتغرغر به، وذلك يساعد في ترطيب الحلق الذي يعاني من الالتهاب، يمكن كذلك الغرغرة بخليط من العسل والليمون.

4) تناول المشروبات الساخنة

تقلل المشروبات السائلة الساخنة من احتقان الحلق، كما أنها تواجه نقص السوائل الذي عادة ما يصاحب نزلات البرد.

5) خذ حماماً دافئاً

تؤثر الحمامات الدافئة إيجابياً لأنها تهدئ الجسم بشكل عام وترطب الممر الهوائي للجسم، وفي حال كان الدوار مصاحباً لك يمكن أن تستحم باستخدام قطعة من الإسفنج والماء الدافئ.

6) جرب الكمادات الدافئة أو الباردة

يمكن أن يساعد ذلك على تقليل الأعراض عندما توضع على الجيوب الأنفية المحتقنة، ويمكن أن تقوم بعمل الكمادات في المنزل بالطريقة التقليدية أو تشتريها معدة خاصة بذلك من الصيدلية يمكنها أن تحتفظ بالحرارة أو البرودة لوقت أطول.

7) ضع وسادة إضافية

لأن الرأس المرتفع يساعد الجسم في التخلص من الالتهاب والإفرازات المسببة للاحتقان.

8) تجنب السفر والطيران 

السفر بشكل عام مرهق للجسم وبالتالي يؤثر على كفاءته في مكافحة المرض، والطيران بشكل خاص يضغط على الجهاز التنفسي وعلى الأذن، وقد يزيد من الأعراض أو يقلل من سرعة التعافي، لذلك من المحبذ تجنب السفر في حالات المرض إلا لضرورة.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire